المؤهلات السككية

اقتصاد الفضاء

تحتل فقط السكك الحديدية ذات الاتجاه المزدوج على الأكثر، على شريط طوله 14 م (الإنتاجية القصوى : 15.700 مسافر/ ساعة / اتجاه). بينما لإنشاء الطريق السيار ذو 2 x 2 قنوات ، يتطلب على الأقل شريط طوله 40 م (الحد الأقصى للركاب 3.600 مسافر/ ساعة / كلم) ، التي لا تخلو من التأثير سلبا على المناطق القروية ليشمل ، في جمل الأمور ، ملاحقة أضرار بالمساحات المزروعة أو المزارع.


توفير الطاقة

من خلال استخدام الطاقة الكهربائية، فإن السكك الحديدية مقارنة بغيرها من وسائل النقل تعتبر أكثر اقتصادا من حيث استهلاك الطاقة.


حمايه البيئة

التكيف للتدريب على استخدام الطاقة الكهربائية ما يجعله وسيلة لنقل الأنظف. وبالفعل، فقد أظهرت الدراسات أن خط السكة الحديد لا يكاد يلوث الهواء، في حين أن أكثر الطرق تنبعث من الملوثات الضارة.

وبالاضافة الى ذلك ، تجدر الاشارة الى ان الدراسات التي اجريت في اوروبا على تقييم التكاليف البيءيه الخارجية والحوادث من جميع وسائل النقل ، انها خلصت الى ان حوالى 4،6 ٪ من الناتج المحلي الاجمالي في اوروبا مقسمة الأسلوب على النحو التالي :

  • النقل البري : 92 ٪
  • النقل الجوي : 6 ٪
  • السكك الحديديه : 1،7 ٪
  • الممرات الماءيه : 0،3 ٪.

السكك الحديديه لذلك الواعد بمستقبل مشرق ، الذي اتسم آفاق جديدة من التنمية ومن المؤكد ان تدريب واسطة النقل التي تسعى اليها معظم من القرن الحادي والعشرين ، لا سيما اذا كانت السياسة العامة ويجرى اتخاذ مبادرات لاستيعاب التكاليف الخارجية لكل وسيطة نقل ، اي المسؤول عن كل فرد الى ان تكاليف دعم مباشر وحمايه البيئة والمجتمع.


وفي الوقت الحالي ، يواجه عواقب وخيمة ، والضرر الذي يجلب الى الجنس البشري والبيئة ، ووعي متزايد على نطاق واسع في العالم لا يمكن لحسن الحظ أن وجدت. وبالفعل ، تهديدا للتوازن الطبيعة تضر الحياة على هذا الكوكب. ومن ثم يدعو الى القلق ، ليس فقط في الأوساط السياسية والعلماء فحسب ، بل ايضا لالاوساط الدينية من اي الطاعه ، حيث اننا نعتبر ان هذه المشكلة تمثل اهانة للانشاء وعدم وجود اطار للتضامن الانسانيه. وهذا هو السبب في حمايه البيئة الان الحجم في وضع استراتيجيات للتنمية في المستقبل ، والمبادرات التى تم اتخاذها للدفاع عن الحق غير القابل للتصرف بيئة الحفاظ عليها. وبطبيعة الحال ، من بين اخطر على البيئة من التلوث وتشمل تلك الناجمة عن النقل البري على وجه الخصوص. من جانبها ، والسكك الحديديه التي تظهر في الوضع هو الأكثر ملاءمة للبيئة.
وهكذا ، والسكك الحديديه القول مزايا معينة وسيلة النقل الاكثر وفرا للمجتمع من حيث استهلاك الطاقة والطريقة التي تحمل الحد الادنى من الاضرار ، ان لم تكن معدومة ، والبيئة. هذه القوة هي في الواقع ذات الصلة اساسا الى ما يلي :

  • الأمن ؛
  • اقتصاد الفضاء ؛
  • الحفاظ على الطاقة ؛
  • حمايه البيئة.

الامن

التقدم التكنولوجي المعروف أن المنشآت الأمنية قد جعلت السكك الحديديه في طريقة اقل حساسيه لحقوق اخفاقات والطقس : فعلى سبيل المثال ، في المغرب قد تسبب في الطريق ، في عام 2000 ، نحو 48.370 الحوادث 84.265 تسبب وفيات و3627 اصابة ، في حين ان خط السكة الحديد ادت الى الوفاه اي حادث للسكك الحديديه ، باستثناء عدد قليل من المصادمات في بعض المعابر ، التي ترجع الى جميع عدم الامتثال من جانب المستخدمين من قانون الطريق.