Skip Navigation Linksالسياسة التدبيرية > سياسة الصيانة



 سياسة الصيانة

سياسة للصيانة لضمان آليات سككية وبنية تحتمية متينين

من أجل الاستجابة للمتطلبات المتزايدة على مستوى الحمولة، والسرعة وحجم حركة النقل، يعتمد المكتب الوطني للسكك الحديدة كل يوم على سياسة صيانة صناعية تهدف إلى توفير فعالية ومتانة عاليتين بالنسبة لآليات النقل السككي، والبنيات والتجهيزات السككية، من أجل ضمان نقل الأشخاص والسلع في ظروف تحترم جميع معايير السلامة.

وفي هذا الصدد، يولي المكتب أهمية كبيرة لصيانة جهاز الإنتاج بغية الاستجابة لمتطلبات نشاطات المسافرين، والشحن، والفوسفاط على مستوى جاهزية ومتانة البنيات التحتية السككية.

  • وترتكز سياسة الصيانة المعتمدة على ما يلي :
  • نظام صيانة وقائي فعال يخضع لمراقبة صارمة من أجل تحسينه باستمرار،
  • مناهج من أجل جاهزية أفضل لآليات النقل والبنية التحتية السككيين (مكننة الأوراش، تكثيف الأشغال، نظام المعلومات...)،
  • نظام استثماري يساير تطور حركة النقل ويسمح بتأهيل آليات النقل السككي والبنية التحتية للشبكة طبقا لمعاير الاتحاد العالمي للسكك الحديدية
  • عمليات صيانة تأخذ بالحسبان إكراهات الاستغلال والمتطلبات التنظيمية والمعيارية الخاصة بالسلامة،
  • تنظيم تقني يسمح بمعالجة المسائل التكنولوجية الضرورية لتنفيذ مهام الصيانة،
  • علاقات تعاقدية ما بين الزبناء والمزودين تقوم على مبدأ الشراكة واحترام مصالح الجميع
  • تدبير أحسن لتكاليف الصيانة من أجل تحسين مردودية المقاولة،
  • تحسين الكفاءات وانخراط المتعاونين من أجل إتقان واستيعاب التقنيات والمناهج اللازمة للقيام بمهنهم،
  • تعميم إجراء خاص بالجودة على مستوى الكيانات التنفيذية طبقا للمعيار إيزو 9001 الدولي،
  • احترام قواعد السلامة في العمل واحترام البيئة،
  • إدخال الصيانة عبر وحدات،
  • إدخال نظام الصيانة بواسطة الحاسوب.