Skip Navigation Linksالسياسة التدبيرية > الموارد البشرية



 الموارد البشرية

محبون لعملهم، وواعون بثقافة الزبون، وملتزمون تلقائيا، أولائك هم سككيو وسككيات المكتب الوطني للسكك الحديدة الذين يمثلون رأسمال المكتب الحقيقي

باعة في الشبابيك، مراقبو السكة، قائدو القطارات، مراقبو السلامة، تقنيو الصيانة، الشرطة السككية... هناك 8289 سككي وسككية يعملون كل يوم من أجل خدمة قرابة 26 مليون ونصف المليون مسافر، وضمان نقل 34 مليون طن في السنة.


سياستنا الخاصة بالموارد البشرية

من أجل توفير وضوح في الرؤية لجميع مستخدمينا حول حقوقهم وواجباتهم المهنية، وفرص تطوير المسار المهني، والأجور، فإن سياستنا المعتمدة في تدبير الموارد البشرية تقوم على مبادئ هي كالتالي :

تصنيف المستخدمين : يسمح نظام مرجعي

للمهن والوظائف بتحديد مهمة كل مستخدم، وصلاحياته، وفرص تطوير مساره المهني حسب حاجيات المكتب.

أجور المستخدمين : تقوم على مبدأ المساواة، والتنافس، والتحفيز. وعلاوة على العناصر الثابتة المكونة للأجرة الشهرية، نمنح مستخدمينا مكافآت سنوية تختلف حسب مستوى الأداء ومدى بلوغ الأهداف الفردية والجماعية وكذا النتائج التي حققها المكتب.

تقييم المستخدمين : تقوم على ترقية سنوية، وتستند إلى تقييم شفاف وموضوعي لكفاءات وأداء كل مستخدم بناء على معايير محددة ومرقمة.

التدبير حسب الأهداف : هو عبارة عن ثقافة تدبيرية جديدة ترمي إلى تحميل كل مستخدم المسؤولية حسب أهداف مسطرة يجب تحقيقها خلال مدة زمنية محددة مسبقا.

التدبير الاستباقي للموارد البشرية : يرتكز على نظام تدبير قائم على التوقعات المتعلقة بالحاجة إلى مستخدمين جدد، وتطور المناصب والكفاءات

السياسة التكوينية : تسمح بتطوير الكفاءات ومواكبة التغيرات التكنولوجية والتنظيمية للمكتب.

السياسة الاجتماعية : تقوم على تحسين المستوى الاجتماعي لمستخدمينا بخصوص الولوج إلى السكن، والأنشطة الثقافية والترفيهية.

الإطلاع على بعض المهن

قائد القطار

الصرامة، اليقظة، وبرودة الدم، هي أهم الصفات التي يتحلى بها 750 قائد قطار يجوبون سكك المغرب الحديدية. وإلى جانب القيادة، فإن أهم أولويات قائد القطار هي الحرص على سلامة المسافرين. ولا يمكن لقائد القطار أن يحصل على ترخيص قيادة القطار إلا بعد أن يتقن جميع الجوانب النظرية والتطبيقية المرتبطة بهذه المهنة: القانون السككي، نظام الإشارات على السكة وداخل القطار، الدراية التقنية بآلية القطار...
وفي حال وقوع عطب، يتعين على قائد القطار التصرف بسرعة وبالطريقة الصحيحة من أجل حصر الضرر وكذا القيام بالإصلاحات الأولية بنفسه لحين وصول الدعم.


المراقب

حوالي 300 مراقب يصاحبون يوميا المسافرين خلال رحلات قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية. إن مهمة المراقب الأولى هي ضمان سلامة المسافرين والقطار (التحقق من عمل الأجهزة قبل الانطلاق، جاهزية معدات السلامة، حالة الأبواب...)

أما مهمته الثانية فتتمثل في ضمان جودة الرحلة والخدمة المقدمة على متن القطار (إعلام وإرشاد المسافرين، احترام قواعد القطار، تقديم المساعدة في حالة وقوع حوادث...) كما يقوم المراقب بالتحقق من تذاكر السفر وتسوية وضعية كل مسافرلم يتمكن من أخد تدكرته بالمحطة..


عون الصيانة

يحرص أعوان الصيانة على الاشتغال الأمثل لمجموع المعدات المتحركة والمنشآت بالإشراف على صيانة الجوانب التقنية الموجودة داخل القطارات وخارجها: الكهرباء، الميكانيك، الكهرباء التقنية، نظام الاتصالات بغية القيام بالصيانة الوقائية اوالإصلاحية،وتكمن أهمية مهمة أعوان الصيانة في اكتشاف المشاكل قبل وقوعها فإن أعوان عادة ما يقومون بهذه المهام ضمن فرق وخلال أوقات متناوبة، في الليل والنهار، في العطل وفي نهاية الأسبوع

 


المنظم

ذلك هو المنظم، رجل الظل، والمسافر الدائم، الذي يعد فاعلا أساسيا في تدبير حركة النقل السككي اليومية حالة الطوارئ أو عند وقوع عطب انطلاقا من مركز التحكم، يقوم المنظم بمراقبة حركة القطارات، أجل إيجاد الحلول الملائمة لضمان نقل المسافرين بأسرع وقت إلى وجهاتهم: تغيير مسار قطار معين، وقفات: إضافية الإلغاء الكلي أو الجزئي لمسار قطار معين، طلب قطار إغاثة فيمكن للمنظم أن يطلب وسيلة نقل بديلة (الحافلة، الطاكسي.) كما يسهر على ضمان راحة وسلامة المسافرين



التكوين بالمكتب

يعد التكوين جزءا لا يتجزأ من ثقافة المكتب الوطني للسكك الحديدة. وفي هذا الإطار، فإن المكتب يدعم تكوين وتطوير كفاءات مستخدميه من خلال تشجيعهم على مواصلة تكوين جامعي .


قيمنا

خمس قيم تشكل الميثاق الكفيل بإنجاح المشروع المقاولاتي في أفق 2010

السلامة : احترام معايير وقواعد السلامة الخاصة بالنقل السككي، من أجل ضمان سلامة المسافرين والحفاظ على السلع والأملاك، وبهدف ترسيخ جو من الثقة داخل المقاولة وخارجها، خاصة تجاه زبناءنا

النجاعة : تشجيع الممارسات المهنية بما يتطابق مع قوانين وسياسات ونظام العمل داخل المكتب واحترام الالتزامات،

الصرامة : تشجيع الممارسات المهنية بما ينطبق مع قوانين وسياسات ونظام العمل داخل المكتب واحترام الالتزامات،

الشفافية : تواصل حر، طبيعي، ومباشر من أجل خلق جو تسوده الثقة والتفاهم تجاه زبناءنا داخل المؤسسة وخارجها،

الالتزام : انخراط وإشراك جميع المستخدمين بغرض تحقيق الأهداف المسطرة مع الهاجس الدائم لإرضاء زبناءنا .


العمل مع المكتب

إن العمل مع المكتب الوطني للسكك الحديدية يعني العمل في مقاولة مبتكرة، دائمة التطور، غايتها الأولى السعي لإرضاء زبناءها والتفوق على منافسيها.

ومواكبة المشاريع العديدة التي توجد في طريق الانجاز، والارتفاع المستمر للنقل، فإن حاجتنا لمستخدمين جدد هي الأخرى في ازدياد. لهذا، فإننا نبحث عن أشخاص نشطين، مبتكرين، وملهمين للالتحاق بفريقنا

إن المكتب يمنح عددا متنوعا من الفرص المهنية : التسويق والترويج، الهندسة المدنية، الجسور والأرصفة، الهندسة المدنية: البناء، الهندسة الكهربائية،: أنظمة الاتصال والشبكات، الهندسة المعلوماتية...

سيقوم شريكنا BIL CONSULTING بدراسة طلبكم بعناية وسرية ويرسله لنا إذا كان ملفكم يستجيب لحاجاتنا.